صحافة

اتفاق امريكي روسي ضد تنظيم الدولة وجبهة النصرة في سوريا… واشنطن بوست

جاء في تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن خطة امريكية روسية مشتركة لمحاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة في سوريا بعد الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري لموسكو. وقال التقرير إن التعاون الأمريكي والروسي قد يفتح الطريق لتعاون أكبر بين الأجهزة العسكرية والإستخبارية لكل من الدولتين والقيام بضربات جوية دقيقة على منابع الارهاب في سوريا, وتضمنت الخطة السماح لكل من الولايات المتحدة وروسيا بتكثيف عملهما الجوي للقضاء على الارهاب في سوريا المتمثل بالنصرة وتنظيم الدولة.
وأوضح التقرير أن واشنطن وموسكو ستحتفظان بمركزين منفصلين لإدارة العمليات ومكتب للتنسيق المشترك بين الجانبين. وأن مركز ادارة تلك العمليات سيكون في العاصمة الأردنية عمان.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطة ستفسح المجال أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإقامة علاقات عسكرية وثيقة مع الولايات المتحدة التي نفت على لسان وزير خارجيتها جون كيري الاسبوع الماضي بوجود تعاون عسكري بين البلدين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست ردا على تقرير الصحيفة إن الولايات المتحدة لا تنسق مع روسيا عملياتها العسكرية في سورية وإن كان هناك بعض التكهنات بإمكانية التوصل إلى اتفاق.
لم تظهر روسيا استعدادها في هذا الإطار لا سيما أن الولايات المتحدة تسعى الى إنشاء مقر للقيادة العسكرية في سوريا يضم ضباطا من الجيشين الأمريكي والروسي ومسؤولي المخابرات لتنفيذ الضربات الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى