صحافة

الإندبندنت “على روسيا أن تغيّر موقفها في سوريا”

أشارت صحيفة الإندبندنت إلى أن من الضروري على روسيا أن تغيّر موقفها في سوريا لمصلحة الجميع كونها جزءاً من المشكلة فهي خرفت وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه مع أميركا وقوضت كل فرصة لإنهاء هذا الصراع البائس، ومع ذلك إذا أرادت فمن الممكن أن تكون جزءا من الحل.
وتساءلت الصحيفة: هل الدرس المستفاد من تدخلات الغرب الأخيرة في العالم العربي تفرض عليه تقليل تورطه في سوريا بحصره في الضربات الجوية، كما هي الحال، أو المضي قدما ضد تنظيم داعش، وفي هذه الحالة هل يجب على القوى الغربية أن تتحالف مع الروس أو تتجنبهم وتعاملهم بوصفهم عصابة من مجرمي الحرب؟ وأشارت إلى أن مثل هذه الأسئلة ليس لها إجابة مباشرة عادة.
ورأت الصحيفة أن على روسيا أن تتعلم درساً من تاريخ صراعها في أفغانستان مفاده أنه مهما كان حجم القصف الذي تقوم به في سوريا، فإنها لن تتمكن في نهاية المطاف من وقف الفصائل الثورية من طرد الأسد من السلطة أو على الأقل حرمانه من أي سلطة تتعدى محيط قصره الرئاسي في دمشق، ولن تستفيد روسيا من سياستها هذه.
وختمت بأن القضايا الكبرى في سوريا، بالنسبة للغرب ولروسيا، مثل الحاجة لدحر التنظيمات المتشددة (كتنظيم داعش) التي ترهب العالم والأزمة الإنسانية المروعة، تظل كما هي كبيرة وعاجلة مثل أي وقت مضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى