صحافة

الغارديان.. عزوف أمريكي عن إسقاط مساعدات لحلب

أشارت صحيفة “الغارديان” إلى أن الدبلوماسيين والعسكريين في ست دول، منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا قد اطلعوا على الخطة التشغيلية التفصيلية التي اقترحتها إحدى وكالات الإغاثة وجرى تداولها بين المسؤولين الغربيين على مدار أكثر من شهر، وقد اعترف دبلوماسيون غربيون بعدم وجود عوائق فنية لوضع خطة إسقاط جوي للغذاء والدواء لحلب باستخدام تقنية المظلات الموجهة بنظام تحديد المواقع، لكن المخطط تعثر في مواجهة عزوف القادة العسكريين وغياب الإرادة السياسية.
وتعتمد الخطة على تقنية تعرف باسم “نظام الإسقاط الجوي الدقيق المشترك (JPads)” التي استخدمها الجيش الأميركي منذ عام 2001 في إمداد القوات في مواقع هجومية متقدمة بمناطق خطيرة أو وعرة يصعب الوصول إليها براً في أفغانستان .
وبحسب الخطة هناك ثلاث نقاط إسقاط محددة داخل حلب الشرقية، والهدف الرئيس هو إدخال بعض المواد الإنسانية إلى المنطقة المنكوبة لإبقاء أهلها على قيد الحياة على أمل أن المباحثات الجارية ستقود إلى حل طويل الأجل.
وذكرت الصحيفة أن تصور الخطة يقوم على تسليم أولي لعشرين منصة في عشرين رحلة جوية لسلاح الجو البريطاني من قاعدة أكروتيري في قبرص والقاعدة الجوية انجرليك في تركيا وبذلك يتم التغلب على العائق الرئيسي للإسقاط الجوي الذي يجعل طائرات الناتو في مرمى أنظمة الدفاع الجوي والطائرات السورية والروسية.
وألمحت الصحيفة إلى وجود مقاومة من بعض المسؤولين العسكريين الغربيين الذين ينكرون وجود هذه الإمكانية رغم أنها تستخدم حاليا في الجيش الأميركي، وهذا ما يشير إليه موقع الجهة المصنعة لها.
وفي السياق ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” إلى فرار الآلاف من سكان أحياء حلب أحيائهم مع تقدم قوات النظام داخل مناطقهم محاولين إيجاد ملجأ في مكان آخر، بينما يزداد الوضع بؤسا لأولئك العالقين. وأشارت الصحيفة أن الغارات الجوية التي لم تنقطع صعّبت على أهل المدينة مغادرة منازلهم للحصول على الماء والخبز من المخابز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى