صحافة

موسكو تضغط على واشنطن للتعاون الجوي في سوريا….. صحيفة وول ستريت جورنال

جاء في صحيفة وول ستريت جورنال أنّ طائرات روسية قصفت مركزًا في سوريا استخدمته قوات نخبة أميركية وبريطانية الشهر الماضي وموقعًا آخر على ارتباط بوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

وقال مسؤولين أميركيين  إنّ الغارات التي نفذت على التوالي في 16 يونيو (حزيران) الماضي و12 يوليو (تموز) الحالي، ولم يعلن عنها سابقًا، تندرج في إطار محاولات موسكو للضغط على واشنطن لحملها على التعاون بشكل أكبر معها في الأجواء السورية. وأضافت الصحيفة أنّ وحدة تضم 20 عنصرًا من القوات الخاصة البريطانية انسحبت في اليوم الذي سبق الغارة الأولى في 16 يونيو الماضي من موقع عسكري على بعد 16 كلم من الحدود الأردنية وبعدها تم قصف الموقع بالقنابل العنقودية على لسان مسؤولين امريكيين.

قامت طائرات روسية في 12 يوليو الحالي بقصف مخيمًا يضم أُسر المقاتلين المدعومين من الـ«سي آي إيه» على بعد نحو 50 ميلاً غرب معبر التنف الحدودي. وقال ضباط أميركيون ومسؤولون في الاستخبارات للصحيفة، إنّ الغارات ساهمت في تشديد رفض البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية التعاون مع الروس. موضحة، أنّ البيت الأبيض ووزارة الخارجية قررتا التوصل إلى تسوية في محاولة لتجنب تصعيد عسكري.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد توصل إلى اتفاق مع موسكو للتعاون في قصف مواقع لجبهة النصرة في سوريا يتضمن توقف الروس عن  شن غارات على الفصيل العسكري المدعوم من واشنطن ويوقفون غارات سلاح الجو السوري مقابل تخفيف واشنطن من عزلة موسكو الدولية، حسبما ذكرت الصحيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى