مقالات

تحدث عن اغتيال شيوخ العشائر.. الناطق باسم داعش يكشف في تسجيل صوتي عن سياسة التنظيم الجديدة

نشر تنظيم داعش، مساء الأحد، تسجيلا صوتيا، للمتحدث الرسمي لديه “أبو حمزة القرشي”، كشف فيه عن سياسة التنظيم الحالية، في كلمة له هي الثالثة من نوعها عقب مقتل زعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي” بهجوم أمريكي بإدلب في 26 تشرين الأول 2019 خلال عملية شاركت فيها مقاتلات حربية وطائرات مسيرة، حسب واشنطن. 

وانتقد “القرشي”، الذي عيّن خلفا للمتحدث السابق باسم داعش “أبو حسن المهاجر” في سوريا، في كلمته التي جاءت تحت عنوان “فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ”، عمليات تطبيع بعض الدول العربية مع إسرائيل.

ودعا متحدث داعش، في كلمته التي بلغت 32 دقيقة، إلى استهداف “رعايا الدول الغربية”، وضرب “اقتصاد السعودية عبر ضرب أنابيب نقل الوقود والمنشآت”، وفق ما جاء في الكلمة. 

وحول سوريا، تحدث “القرشي” عن عمليات استهداف شيوخ العشائر في المنطقة الشرقية، ناعتا إياهم بـ “رؤوس الردة الموالين للملاحدة”، واستهداف من سماهم “الصحوات”، كما تطرق للهجمات على قوات الأسد، مستعرضا الهجمات ضد “الجيش الروسي ومقتل أفراداً منه بينهم أحد قادة جيشهم”، حسب قوله، مردفاً أن حملاتهم “سترتد عليهم بؤساً ودمار”.

وكانت مجموعة مجهولة، أطلقت النار، يوم الأحد 2/8/2020 على سيارة يستقلها كل من “الشيخ مطشر حمود جدعان الهفل” والشيخ “إبراهيم خليل الهفل” من أعيان قرية ذيبان بريف ديرالزور الشرقي وذلك قرب مفرق الرغيب في قرية الحوايج بريف ديرالزور الشرقي، ما أدى لمقتل مطشر حمود الهفل وسائق السيارة على الفور وإصابة ابراهيم الهفل بجروح.

ووقعت الحادثة على مقربة من حاجز ثابت لقسد في المنطقة، غير أن عناصر الحاجز لاذوا بالفرار عند بدء الهجوم الذي نفذه شخصان يستقلان دراجة نارية بالإضافة لعنصرين آخرين راجلين على الأقدام قاما بمؤازرة المهاجمين وحاولوا حرق السيارة المستهدفة بعد الهجوم.

وحمل متحدث التنظيم رسالة من زعيم التنظيم (أبو إبراهيم الهاشمي القرشي – الذي أعلنه التنظيم “خليفة”، في 31 من تشرين الأول 2019) حضن فيها أتباعه لشن “بهدم أسوار السجون وفكاك الأسرى في كل مكان …

يشار إلى أن تنظيم داعش يشن بين الفينة والأخرى عمليات شرق ديرالزور، مستهدفاً قسد وميليشيات الأسد، على الرغم من إعلان هزيمته في سوريا في آذار 2019، عقب مقتل زعيمه “أبو بكر البغدادي”، والمتحدث السابق باسمه “أبو حسن المهاجر” في سوريا، في تشرين الأول 2019، حيث هدد المتحدث الجديد باسم التنظيم في كلمته السابقة بحرب وصفها بـ “طويلة الأمد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى