خط الجزيرةدير الزور

مُخرجات إجتماع وجهاء ديرالزور في بلدة ذيبان

بعد اجتماع كبير لقبيلة العكيدات في بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي صباح اليوم الثلاثاء 11 أغسطس آب الجاري تطرق فيه وجهاء القبيلة إلى حالة الفلتان الأمني في مناطق ريف ديرالزور “الجزيرة” وعدم قدرة قسد والتحالف الدولي على ضبط المنطقة والحد من عمليات الإغتيال التي طالت مؤخراً الشيخ مطشر الهفل، وانتهى الإجتماع بجملة من المطالب قُدّمت للتحالف الدولي مع إعطاء الأخير مهلة لا تتجاوز الشهر لتنفيذها، والمطالب هي:
1- تحميل التحالف الدولي المسؤولية الكاملة عن كل ما يجري في المنطقة، فهو يمثل القوى الفاعلة على الأرض، وهو من أسس سلطات الأمر الواقع ويشرف عليها.
2- المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق في حادثة اغتيال الشيخ مطشر الهفل وقريبه دعار الخلف، تُؤلّف من أشخاص مهنيين وبمشاركة أشخاص محققين ولديهم خبرة طويلة من القبيلة يرشحهم الشيخ إبراهيم الهفل.
3- مطالبة التحالف الدولي بتسليم إدارة المنطقة لأصحابها، وعلى أن يأخذ المكون العربي دوره الكامل في إدارة منطقته وقيادتها، بمن لديهم الكفاءة والنزاهة والخبرة، وممن تجتمع فيهم مؤهلات الإدارة بعيدا عن أية وصاية حزبية هنا ونفوذ أشخاص هناك، لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار والسلام.
4- مطالبة التحالف الدولي وكل الدول الفاعلة في الملف السوري بالدفع باتجاه الحل السياسي الذي يضمن حقوق جميع السوريين السوريين ووحدة سوريا واستقلالها.
5- الإفراج عن المعتقلين المظلومين و إيجاد حلول جذرية وإنسانية لقضية المخيمات وإعادة النساء والأطفال الى أهلهم وذويهم.
6- النظر في مدة زمنية لا تتجاوز شهرا واحدا بدء من تاريخ هذا البيان، أملاً في استجابة التحالف الدولي للبنود الواردة، وإعادة الحقوق إلى أهلها و تسليم المجرمين للعدالة، والمساهمة الفعالة في استقرار البنية المجتمعية للمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى