صحافة

القنابل العنقودية تهدد أطفال حلب

أوضحت صحيفة “إندبندنت” البريطانية في تقرير لها إن دراسة أصدرها مركز توثيق الإنتهاكات قال إن الأطفال على وجه الخصوص يواجهون أخطارا من القنابل العنقودية أكثر من غيرهم، لأن كثرة حبهم لاستطلاع الأشياء يقودهم إلى الاعتقاد أن الأجزاء غير المتفجرة من هذه القنابل لعب، خاصة وأنها لامعة وجذابة لهم، وذكر التقرير أن القنابل العنقودية قاتلة لأن الواحدة منها تنقسم إلى قنابل أصغر تستطيع أن تتوزع على مساحة تساوي مساحة ملعب كرة القدم وأنها محظورة بموجب القانون الدولي لأنها تلحق أضراراً دون تمييز بين الناس.

وتعتقد منظمة “إنقاذ الطفولة” أن السبب الأول في مقتل 136 طفلا وإصابة 397 آخرين منذ بدء محاولة الحكومة السورية استعادة حلب الشرقية نهاية الشهر المنصرم هي القنابل العنقودية والمتفجرات الأخرى، مضيفة أن حوالي مئة ألف من سكان المدينة البالغ عددهم 250 ألفا لا تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة كارولين آنينغ إنهم لا يعتقدون أن للقنابل العنقودية أي فوائد في أي مكان بالعالم، وذكر أطباء بحلب الشرقية أن عدداً كبيرا من الأطفال يأتون إليهم بإصابات من أجزاء غير متفجرة من القنابل العنقودية.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أن استخدام القنابل العنقودية ازداد كثيرا منذ أن بدأت روسيا دعمها الجوي للنظام السوري في سبتمبر/أيلول 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى