مقالات

دواوين تحكم مناطق سيطرة تنظيم الدولة

قام تنظيم الدولة بإنشاء مؤسسات ادارية يحكم بها الجوانب الخدمية في المناطق الخاضعة تحت سيطرته ومنها لها دور أمني
ديوان الحسبة : يختص الديوان بمراقبة الناس وتطبيق قرارات التنظيم وهو الاكثر تواجدا داخل مناطق سيطرة التنظيم فهناك حسبة خاصة بالرجال و اخرى خاصة بالنساء فهو يعتقل أي شاب يدخن و لا يطلق اللحية و ثيابه ضيقة ، وتعاقب النساء إذا لم يلتزمن بالباس الاسود و خروجها مع غير محرم او لوحدها.
ديوان الزكاة : يقوم الديوان بإصدار ورقة تسمى ورقة الزكاة يدفع بموجبها مبلغ مالي تسمح للبضائع التجارية بالمرور في أرض التنظيم وكذلك الحوالات المالية فلا ترسل او تستلم مبالغ مالية الا بعد الحصول على الورقة يتحدد بموجبها المبلغ المترتب على الحوالة , اضافة الى قيام الديوان بتحصيل الضرائب التي يفرضها التنظيم على المحال التجارية تحت مسمى الزكاة حيث تم ترقيم جميع المحال لهذا الغرض. يذهب قسم من تلك الاموال الى عوائل قتلى عناصر التنظيم

ديوان التعليم : الغى التنظيم المناهج التعليمية السابقة و وضع منهاج تعليمي خاص به و أضاف مواد تعليمية تحث على الفكر الجهادي و اجبر الاهالي على ارسال اولادهم الى المدارس وفرض مبلغ مالي على الطالب عن كل فصل دراسي.اضافة الى التشديدات والرقابة التي يفرضها على دوائر التعليم حرصا على منع تسريب مناهج أخرى وتعليمها للطلاب.
ديوان الصحة : هو الديوان المسؤول عن المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات وكل الأمور المختصة بقطاع الصحة فهو يصادر املاك كل طبيب لاذ بالهرب الى خارج مناطق سيطرة التنظيم
ديوان العقارات : يقوم بمصادرة الممتلكات العقارية العائدة لاشخاص مقيمين خارج مناطق سيطرة التنظيم و الحجز على ممتلكات الشخص المطلوب للتنظيم و المحكوم عليه بالقصاص و ايضا ممتلكات العائلة التي تخرج من المدينة كما انه تم اصدار قانون خاص بالعقارات يمنع على الاهالي شراء اي عقار ينوي صاحبه الخروج من المدينة و في حال المخالفة تتم مصادرة العقار. يقوم التنظيم بتوزيع العقارات التي يصادرها على عناصره حسب اهمية العنصر و موقعه .
ديوان الرقابة و التفتيش: أحدثه التنظيم مؤخرا لمراقبة اصحاب النشاطات التجارية و تحصيل الضرائب و المخالفات من اصحابها . ويقوم بمراقبة السلع الغذائية و صلاحيتها و أسعارها
ديوان الخدمات : ويشمل كافة خدمات الماء، الكهرباء، الصرف الصحي، الطرق، الجسور، البلدية، وغيرها، وتنظيم للشوارع وإنارة الطرق ورفع النفايات بشكل كبير،
ديوان الزراعة : وهو المسؤول عن كافة الامور المتعلقة بالزراعة و الاراضي و المحاصيل.
ديوان الدعوة : وهو الديوان الذي ينظم أمور المساجد والمختص بتعيين الأئمة في المساجد والخطباء، وهو المسؤول عن الدورات الشرعية التي تعطى بشكل دوري في المساجد، ويصدر الديوان خطبة جمعة موحدة يلتزم بها خطباء المدينة ويعاقب من يخالف بعقوبات تصل أحيانا إلى القتل.
ديوان الركاز : يختص الديوان بأمور النفط والمعادن وهو يدير ما يستخرج من النفط وما يتم بيعه، كما يدير معامل الأسمنت الموجودة في مناطق سيطرته إضافة إلى أن هناك قسم في الديوان يسمى قسم الآثار وهو المختص بالتنقيب وبيع الآثار.
فهذه الدواوين جميعها تشكل جهاز اداري و امني بنفس الوقت يدير بها التنظيم كافة امور المناطق التي يحكمها و أغلب القائمين على تلك الدواوين مسلحون و بعضهم يتمتعون بصفة أمنية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق